كيف نصيغ المفهوم ناجح؟
أ – التعريف: المفاهيم هي عبارة عن اراء وافكار ومعتقدات تسمي او تصف شيئا من اجل توصيل هدف هذه الافكار والمعتقدات والآراء الى جميع الافراد والاشياء والموضوعات، فهي تعبر عن ميزات وسمات مشتركة بين الجميع تظهر بشكل صفات مجردة في بعض الاحيان ويمثل الفهوم رمزا يستعان به للتعبير عن المعاني والافكار.
مثال1: مكان الولادة هو المكان الذي تقيم فيه الاسرة عند الولادة / الفترة 6 اشهر وما فوق.
مثال2: الطفل هو من دون 18سنة او 16سنة وذلك حسب كل دولة.
مثال3: امي من لايعرف القراءة والكتابة.
ب – صعوبة تحديد المفهوم: تواجه الباحث مشاكل عدة في تحديد المفاهيم في بحثه فهو ليس بصدد شرح مفاهيم يستخدمها في بحثه. وهذا يعود لاسباب متعددة نذكر بعضها:
- اختيار المفهوم: هذا يختلف من شخص لآخر بين التعلم وغير التعلم وبين التعلمين او المؤسسات وبين دولة واخرى ( مثال من هو الحدث ).
- شمولية الفاهيم: هناك مفاهيم ذات الطابع الشمولي ومنها: العمر، الحجم، الطول...
- درجة وجود الصفة للشيء منها: قليل، كثير، جيد، يوجد، كاف...
- غموض المفاهيم: هناك استخدام مفاهيم يكون لها اكثر من مدلول، مثال: الغباء، الفشل، الذكاء، النجاح...
نأخذ النجاح مثلا للتوضيح:
النجاح يعني النجاح في المدرسة.
النجاح ممكن ان يكون النجاح في العمل.
النجاح في المنزل هو تفاهم الزوج والزوجة والاولاد.
وهكذا...
- تغير المفاهيم: هنالك العديد من الفاهيم التي طرأ عليها تغير نتيجة للتطور الحاصل في عالمنا.
التغير الاجتماعي مثلا اخذ تغيرا عبر الزمن التطور الاجتماعي ( تغير ايجابي ) ← التقدم الاجتماعي ( تغير ايجابي ) ← التغير الاجتماعي ( تغير ايجابي او سلبي ).
ج – كيف نحدد مفاهيم بحثنا؟
على الباحث ان يراعي الامور التالية:
1. تحديد الخصائص، مثال: البنيوية
البناء التحتي: الماديات ← الشؤون الملموسة
البناء الفوقي: الافكار ← الايديولوجيا
2. ربط المفهوم بتعريفاته السابقة:
- من خلال جمع الافكار المشتركة بين هذه التعريفات.
- تكوين تعريف مبدئي يجمع هذه التعريفات.
- عرض هذا التعريف على الاخرين لوضع الملاحظات والاخذ بها اذا كانت مطابقة للواقع وامكانية قبولها من الافراد.
3. التأكد من دقة المفهوم وعموميته في المجتمع، حيث على الباحث ان يوفر ايجاز لمفهومه يساعد في عدم ضياع القاريء.
أ – التعريف: المفاهيم هي عبارة عن اراء وافكار ومعتقدات تسمي او تصف شيئا من اجل توصيل هدف هذه الافكار والمعتقدات والآراء الى جميع الافراد والاشياء والموضوعات، فهي تعبر عن ميزات وسمات مشتركة بين الجميع تظهر بشكل صفات مجردة في بعض الاحيان ويمثل الفهوم رمزا يستعان به للتعبير عن المعاني والافكار.
مثال1: مكان الولادة هو المكان الذي تقيم فيه الاسرة عند الولادة / الفترة 6 اشهر وما فوق.
مثال2: الطفل هو من دون 18سنة او 16سنة وذلك حسب كل دولة.
مثال3: امي من لايعرف القراءة والكتابة.
ب – صعوبة تحديد المفهوم: تواجه الباحث مشاكل عدة في تحديد المفاهيم في بحثه فهو ليس بصدد شرح مفاهيم يستخدمها في بحثه. وهذا يعود لاسباب متعددة نذكر بعضها:
- اختيار المفهوم: هذا يختلف من شخص لآخر بين التعلم وغير التعلم وبين التعلمين او المؤسسات وبين دولة واخرى ( مثال من هو الحدث ).
- شمولية الفاهيم: هناك مفاهيم ذات الطابع الشمولي ومنها: العمر، الحجم، الطول...
- درجة وجود الصفة للشيء منها: قليل، كثير، جيد، يوجد، كاف...
- غموض المفاهيم: هناك استخدام مفاهيم يكون لها اكثر من مدلول، مثال: الغباء، الفشل، الذكاء، النجاح...
نأخذ النجاح مثلا للتوضيح:
النجاح يعني النجاح في المدرسة.
النجاح ممكن ان يكون النجاح في العمل.
النجاح في المنزل هو تفاهم الزوج والزوجة والاولاد.
وهكذا...
- تغير المفاهيم: هنالك العديد من الفاهيم التي طرأ عليها تغير نتيجة للتطور الحاصل في عالمنا.
التغير الاجتماعي مثلا اخذ تغيرا عبر الزمن التطور الاجتماعي ( تغير ايجابي ) ← التقدم الاجتماعي ( تغير ايجابي ) ← التغير الاجتماعي ( تغير ايجابي او سلبي ).
ج – كيف نحدد مفاهيم بحثنا؟
على الباحث ان يراعي الامور التالية:
1. تحديد الخصائص، مثال: البنيوية
البناء التحتي: الماديات ← الشؤون الملموسة
البناء الفوقي: الافكار ← الايديولوجيا
2. ربط المفهوم بتعريفاته السابقة:
- من خلال جمع الافكار المشتركة بين هذه التعريفات.
- تكوين تعريف مبدئي يجمع هذه التعريفات.
- عرض هذا التعريف على الاخرين لوضع الملاحظات والاخذ بها اذا كانت مطابقة للواقع وامكانية قبولها من الافراد.
3. التأكد من دقة المفهوم وعموميته في المجتمع، حيث على الباحث ان يوفر ايجاز لمفهومه يساعد في عدم ضياع القاريء.
No comments:
Post a Comment