Tuesday, October 29, 2013

كيف تدرجت المعرفة العلمية؟

 أنواع المعرفة:

 
المعرفة الحسية:

1 - هي التي تتكون من خلال الملاحظة البسيطة للظواهر. ليست بحاجة الى عملية ربط للعلاقة بين هذه الاشياء أو بين الظواهر الطبيعية التي نشاهدها يوميا.
2 – تعتمد على الخبرة اليومية.
3 – الانسان بدأ يكون المعرفة لديه عن طريق:
1 – الصدفة الاعتماد في بعض الاحيان على قوى خارجة عن
2 – التجربة والخطأ الطبيعة ( المورائية ) مثال: الفصول مع المتعلم
3 – التجربة الفعلية والانسان العادي.
البشرية منذ بدايتها بدأت بتمييز المعارف، والانسان في تلك الحقبة استطاع بعد تحديد معارفه الحسية ان يعطي بعض المدلولات لهذه المعارف وبالتالي ان يحدد بعض خصائصها وميزاتها، هذه الميزات والخصائص اصبحت عند الاجيال اللاحقة نوعا من القوانين العرفية الشائعة وفي الاخص العادات والتقاليد.تعتبر المعرفة الحسية اساسا للمعارف التي لحقت بها وخصوصا المعرفة في جميع الحقائق.
المعرفة الحسية اكثر انتشارا بين الناس بسبب حاجتهم اليهاوعدم وجود صعوبة في الحصول عليها.

 المعرفة الفلسفية:

 تمثل المرحلة الثانية منمراحل المعرفة او بالأحرى مراحل التفكير وهي ترتقي الى عالم الميتافيزيقيا، تبحث هذه المعرفة في الوجود في الكثير من الموضوعات التي تتعلق به حتى بعض العوامل الطبيعية التي يمكن للانسان ان يلاحظها كالغيوم والبرق والرعد والمطر والتي توصل العلم الى ايجاد قانون سببي لها اعتبرت في البدء من المعرفة الفلسفية ذات المنظور الماورائي.
المعرف الفلسفية ليست في متناول الانسان العادي ( غير الفيلسوف والعالم ) لأنها تأملية وتحتاج الى مستوى ذهني عال. وهي تعتبر اساسا للبناء الفكري والحضاري للانسان ( في هذه المرحلة من المعارف بدأ الانسان بتحريك افكاره واستخدامها في تكوين معارف تتجه الى تحديد نظريات ليس بالضرورة ان يتفق عليها الفلاسفة وان تكون مصدرا لمعارف علمية مستقبلية بل قد ترفض من قبل فلاسفة في مدارات زمنية مستقبلية او فلاسفة معاصرين في مجتمعات مختلفة ).
لكل انسان فلسفة خاصة جانبية واحيانا نظام فكري واحيانا اخرى ايديولوحيات تستمد من فلسفة بالمجتمع، مثال:
الايديولوجيا الاشتراكية: ترتكز على فكر شيوعي اشتراكي متخذ من واقع المجتمع الذي انبثق منه.
الفلسفة الجانبية الخاصة بالافراد تعتبر اساس سلوكهم وعلاقاتهم وتفاعلهم مع الاخرين.
يبقى ان نشير الى ان موضوعات كل فلسفة تتشكل حسب المنهج التي تتبعه والذي يختلف من فيلسوف لآخر بحسب الفيلسوف وموقفه من الموضوع الذي يتناوله. في ايام الفلاسفة اليونان كان التأمل هو المنهج التبع في تحديد الفلسفة وكان التأمل منهج فلاسفة الهند وقد تحول منهج الفلاسفة اليونان الذي يركز على العقل الى منهج عقلي وانتهى منذ ارسطو بالقياس المنطقي وظل القياس الصور ي ارسطو طاليس متبعا في التفكير اكثر من عشرين قرن. في القياس الصور ييعتمد على حقائق معروفة من قبل ويرتكز على التسليم بالمقدمات حتى يتمكن من الوصول الى نتائج ( الحتمية )، هذا القياس قد يفيد في تنمية القدرة على الجدل من خلال البراهين وقد ينجح في ربط الافكار بعضها البعض لكنه يبقى بعيدا عن كشف الاسباب ولا يستطيع اثبات مبادئها العلمية ولذلك قال ديكارت بأنه عقيم.


المعرفةالعلمية:


 تعتبر المعرفة العلمية من ارقى المعارف واعلاها درجة لأنها تحصل نتيجة مجهود فكري منظم يؤدي الى نتائج ثابتة ويتخصص بدرس الظواهر والاحداث ويقوم بتأمين دراسة موضوعية تعتمد على خواصها وطبيعتها والعلاقة بين ظاهرها وباطنها وبعيدة كل البعد عن الذاتية. تقوم المعرفة العلمية على الاسلوب الاستقرائي الذي يعتمد على الملاحظة المنظمة وفرض الفرضيات ( الفرضية: هي ربط بين متغيرين قابلة للتحقيق او عدمه ) واجراء التجارب وفي العلوم الانسانية وغير الانسانية جمع البيانات وتحليلها للتأكد من صحة الفرضية او عدمه.
لا يقف الاسلوب العلمي على المفردات الجزئية بل يحاول الكشف عنالقوانين والنظريات العامة التي تربط هذه المفردات وتجدر الاشارة ان الاستقراء نوعان الاستقراء التام والناقص.
التام: يقوم الباحث بملاحظة جميع مفردات الظاهرة.
الناقص: يكتفي فيه الباحث بدراسة بعض النماذج ويحاول الكشف عن القوانين التي تخضع لها ظواهر مشابهة وامكانية تعميم هذه القوانين. الاستقراء الناقص اكثر علمية وموضوعية باعتباره يساعد في تعميم النتائج ويؤدي الى قوانين علمية او نظرية ثابتة ضمن ميزات وخصائص محددة
.



المعرفة العلمية

المعرفة الحسية

1 -  تقوم على الملاحظة المنطقية

1 -  تعتمد على المعرفة البسيطة

2 -  تقوم على الدراسة الموضوعية المنظمة ولا يسلم بها إلا بعد الاختبار الدقيق والحصول على نتائج يتقبلها العقل

2 -  تمثل الآراء والمفاهيم المشتركة بين الناس وعلى العموم تلك التي تتعلق بالحواس

3 -  اندماج القضايا التي تعبر عنها الخصائص العلمية في انظمة واضحة من التفسير تساعد على التحقيق في قضايا اخرى قريبة او متشابهة او متواصلة معها

3-  ليس من الضروري ان يتم اندماج المعارف الناتجة عن الادراك الحسي ولا تحتاج الى تواصل

 

المعرفة العلمية

المعرفة الحسية

1 -  موضوعات المعرفة العلمية هي عبارة عن قضايا محسوسة وملموسة يمكن الرجوع اليها في الواقع وحسمها في التجربة

1 -  موضوعاتها مجردة لايمكن اخضاعها للتجربة

2 -  المعرفة العلمية موضوعية يتناول الباحث من خلالها الاشياء كما هي دون التأثر بأفكاره ومعتقداته السابقة وهو يعمل على استخلاص القوانين من الوقائع

2-  تخضع الاشياء لمعايير ذاتية وتضيف المعاني الاخلاقية الى الحقائق لذا يمكن وصفها بأنها: شخصية، انسانية، ذاتية

3 -  تهتم بالعلل القرييبة

3 -  تهتم بالعلل البعيدة

4 -  لا يمكن بالبحث العلمي الا اذا استعان الباحث بالحقائق والنتائج التي توصل اليهاسابقون

4 -  الفيلسوف يقيم دعائم مذهبه الفلسفي دون الاستعانة بالنتائج التي توصل اليها سابقون

5 -  في البحث العلمي يبدأ الباحث بالجزئيات ليتوصل الى قوانين

5 -  يبدا بالقوانين ليستمد منها نظريات لحقائق جزئية

No comments:

Post a Comment